الضمان

عندما يقوم المستهلك باقتناء اجهزة الطبخ ،أجهزة التبريد ، السيارات….الخ او الاستفادة من خدمة كراء السيارات او خدمة السفر…الخ ، فانه يستفيد إلزاما من ضمان للمنتوجات المشتراة او الخدمات المقدمة بقوة القانون.

ينص القانون 03-09 المواد 13 .14.15. و16   على إلزامية الضمان و الخدمة ما بعد البيع كما يلي:

- يستفيد كل مقتن لأي منتوج سواء كان جهازا او اداة او الة او عتادا او مركبة او اي مادة تجهيزية من الضمان بقوة القانون ويمتد هذا الضمان ايضا على الخدمات .

- يجب على كل متدخل خلال فترة الضمان المحددة في حالة ظهور عيب بالمنتوج ،استبداله او ارجاع ثمنه او تصليح المنتوج او تعديل الخدمة على نفقته.

- يستفيد المستهلك من تنفيذ الضمان المنصوص عليه اعلاه دون اعباء اضافية.ويعتبر باطلا كل شرط مخالف لأحكام المادة 13.

- كل ضان أخر مقدم من المتدخل بمقابل او مجانا ، لا يلغي الاستفادة من الضمان القانوني المنصوص عليه في المادة 13 كما يجب أن تبين بنود وشروط تنفيذ هذه الضانات في وثيقة مرافقة للمنتوج.

- يستفيد كل مقتن لأي منتوج مذكور في المادة 13 من القانون 03-09 من حق تجربة المنتوج المشترى.

- في إطار خدمة ما بعد البيع ،وبعد انقضاء فترة الضمان المحددة عن طريق التنظيم ،او في كل الحالات التي لا يمكن للضمان أن يلعب دوره ، يتعين على المتدخل المعني ضمان صيانة وتصليح المنتوج المعروض في السوق.

البيانات الإجبارية في شهادة الضمان:

- اسم البائع وعنوانه.

- رقم الفاتورة او رقم تذكرة الصندوق.

- مواصفات الجهاز المضمون.

- سعر الجهاز المضمون.

-مدة الضمان.

- عبارة " يطبق الضمان القانوني في جميع الحالات"

مدة الضمان:

تحدد مدة الضمان حسب نوعية المنتوج وفقا للمرسوم التنفيذي رقم 90-266 المؤرخ في 15 سبتمبر 1990 والقرار المؤرخ في 10 ماي 1994 و المرسوم التنفيذي رقم 07 – 390 المؤرخ في 12 ديسمبر سنة 207 المحدد لشروط وكيفيات ممارسة نشاط تسويق السيارات الجديدة.


 

 

مواضيع ذات صلة