القواعد الذهبية للمستهلك

> الوقاية خير من العلاج
1 تمعن في قراءة بطاقة الوسم والأسعار ولا تغفل عن التدقيق في فواتيرك وعقدك !
يلزم القانون بائعي المنتوجات والخدمات وكافة المنتجين والمستوردين بإبراز كل المعلومات التي تحتاج إليها لتختار عن وعي قبل الشراء : اطلبها فهذا حقك ومن مصلحتك لان هذا يجنبك عواقب غير سارة.
2 قارن!
إذا تسنى لك ذلك .أسعار ونوعية المنتوجات والخدمات ،خاصة إذا تعلق الأمر بمشتريات باهظة الثمن أو أشغال هامة .
حاول أن تثير المنافسة بين البائعين ، وليكن الفوز للأفضل !
3 اطلب الفاتورة !
الفاتورة جدّ ضرورية : فهي من حقك ، ويجب على التاجر أن يوافيك بالمعلومات المفصّلة لما دفعت ثمنًا مقابله ، تحتاج إليها عندما تستعمل الضمان أو تطالب بتعويض نتيجة وقوع مشكل.
4 تصليح ، أشغال وخدمات ما بعد البيع :
قبل أن تسلّم سيارتك للمصلّح أو تقوم بتجهيز مطبخك، اطلب كشفا للنفقات حتى تتمكن من اتخاذ قرارك عن دراية والمطالبة بكشف آخر للمقارنة .انتهت المفاجئات السيئة عند استلام الفاتورة !
5 السعر يعني أيضا النوعية
غالبا ما يعتقد المرء انه أنجز صفقة مربحة عندما يشتري بالتخفيض ، لكنه كثيرا ما يكتشف انه اخطأ الحساب .بحيث أن الاحتمال كبير أن تكون السلعة التي اشتريتها بثمن بخس مغشوشة ، إذ سرعان ما تصاب بعطب في غياب اي ضمان .فيستلزم تغييرها أو شراء أخرى ، فتكون النتيجة أننا دفعنا ثمنا اكبر مما كنا سندفعه لو أننا اخترنا منذ البداية سلعة أغلى لكن ذات جودة عالية .
6 احتفظ بالفواتير والعقود وكشوف الأسعار …بعناية
وكذا بتعبئة أو غلاف المنتوجات التي توّد استبدالها ، لأنك ستكون بحاجة إليها عند المطالبة بحقك .
>   لديك حقوق : دافع عنها
7 استعمل الضمان :
إن الشهادة التي يجب على التاجر أن يسلّمها لك مع السلعة هي »إضافة » من شأنها أن تساعدك على الحصول على حقك . ولكن حتى من دونها يمكنك الاستفادة من الضمان القانوني في حالة ما إذا أصيب الجهاز الذي اشتريته مؤخرا بعطب ما. شريطة أن تحتفظ بالفاتورة أو تذكرة الصندوق .
8 اطلب المساعدة
تعتبر جمعيات حماية المستهلكين أحسن حليف للمستهلكين .فهي قريبة منك ومستعدة لتقديم الإرشادات الأولية لك ، لتمكنك من تحقيق مساعيك .وتتمثل هذه الإرشادات بتوفير الأدلّة القانونية ومساعدتك على تكوين ملفك، والاتصالات الضرورية ، ومرافقتك في حالة وقوع نزاع قضائي .
يسهر أعوان مصالح الرقابة وقمع الغش على احترام النصوص ويقومون بضمان الرقابة والتفتيش واتخاذ التدابير الوقائية لحماية السوق (حجز،سحب المنتوج، الغلق ،الخ….) وفرض غرامات ، وإبلاغ العدالة ….الخ.
9 استهلك بوعي »المواطن»
إن التحلّي باليقظة وتوخي الحذر يومياً يجعلك قدوة لأطفالك وجيرانك ، وبذلك ستساهم في تغيير العادات .
10 وخاصة .
إذا كنت صاحب حق ويمكنك التصّرف ، فإن القيام بذلك من شأنه أن يفيدك ويقدم خدمة للاقتصاد الوطني بأكمله .
 

مواضيع ذات صلة